متزامن
2025-04-24
صمم دبلوم الأرشفة الإلكترونية بما
يتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلية للتخصص، ويتم التدريب في هذا التخصص في اربعة
فصول تدريبية نصفية مجزأة (بنمط التدريب المدمج)، مدة كل فصل تدريبي ثمانية أسابيع
تدريبية، بما يعادل (576) ساعة تدريب اعتيادي و (384)
ساعة تدريب عن بعد.
الهدف العام للبرنامج:
يهدف هذا البرنامج إلى تأهيل المتدرب للعمل في مجال الأرشفة الإلكترونية بالمستوى السادس من نظام المؤهلات المهنية الوطنية.
الأهداف التفصيلية للبرنامج:
بنهاية هذا البرنامج يكون المتدرب قادراً
وبكفاءة على أداء الأعمال التالية:
·
تحليل الاحتياجات الخاصة بالأرشفة
الإلكترونية في المؤسسات.
·
تصميم وتنفيذ أنظمة الأرشفة الإلكترونية
باستخدام أحدث التقنيات.
·
تعلم كيفية إدارة وحفظ الوثائق الإلكترونية
بشكل آمن وفعال.
·
تطبيق التشريعات والمعايير الدولية للأرشفة
الإلكترونية.
·
تطوير مهارات الاستشارات والتوجيه في مجال
الأرشفة الإلكترونية لتقديم حلول مبتكرة للمؤسسات وتحسين أنظمتها وتطبيق أدوات
التحليل.
·
تحليل البيانات وتطبيقها لتحسين أنظمة
الأرشفة الإلكترونية.
·
تطوير القدرة على تحديد ومعالجة التحديات
التقنية والأمنية في الأرشفة الإلكترونية وإدارة
. تنمية مهارات القيادة والتحكم في مشاريع الأرشفة الإلكترونية.
الفئات المستهدفة
· طلاب المراحل التعليمة والجامعية.
· الباحثين عن العمل النوعي والتخصصي.
· العاملون في القطاع الحكومي والخاص.
· وجميع فئات المجتمع المهتمين.
عدد الساعات:
960 ساعة تدريبية.
موزعة على النحو التالي:
عدد الساعات بنمط التدريب عن بعد: 384 ساعة تدريبية
عدد الساعات بنمط التدريب الاعتيادي:576 ساعة تدريبية
مدة البرنامج:
سنة تدريبية
ميزات البرنامج:
زيادة نقاط في نظام جدارة
نخبة من المدربين المتميزين في علوم الحاسب الآلي والأرشفة الرقمية
الوظائف:
في مجال الأرشفة الرقمية، هناك العديد من الوظائف التي تتعلق بإدارة الوثائق والمعلومات بشكل إلكتروني. إليك بعض المسميات الوظيفية المرتبطة بهذا المجال:
جهة الاعتماد:
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
المهارات اللازم توفرها:
المعارف والمهارات والكفايات المطلوبة للمتدرب:
· معرفة بالحاسب الآلي.
· معرفة تحميل وتشغيل منصة زووم.
· أساسيات الحاسب الآلي.
· .لديه مهارة التحرك داخل موقع الكتروني وتصفح المادة العلمية والمقرر الالكتروني.
· لدية مهارة استخدام منصة زووم لاستخدامها في التدريب عن بعد.
المعارف والمهارات والكفايات المطلوبة للمدرب:
· معرفة تامة باستخدام منصة زووم بكل تفاصيلها.
· لدية المهارات اللازمة للمدرب وتوصيل المعلومة من خلال منصة زووم.
· لدية مهارات إعداد المقررات الالكترونية.
· لدية مهارات إعداد استمارات التقييم الذاتي الكترونياً.
· لدية مهارات تقديم التغذية الراجعة المناسبة للمتدربين الكترونياً
البرامج المطلوبة توفرها للمتدرب وآلية الحصول عليها:
١- برنامج زووم متوفر وتم ربطه بالمنصة الالكترونية بحيث يتم الدخول إليه مباشرة من صفحة المتدرب
٢- برامج الارشفة الرقمية مفتوحة المصدر مع الروابط:
OpenKM: نظام إدارة مستندات مفتوح المصدر يوفر ميزات متعددة مثل تصنيف الوثائق، البحث المتقدم، وإدارة النسخ الاحتياطية.
Alfresco Community Edition: منصة مفتوحة المصدر لإدارة المحتوى توفر حلولًا للأرشفة الرقمية، إدارة المستندات، والتعاون بين الفرق.
Mayan EDMS: نظام إدارة مستندات إلكتروني مفتوح المصدر يركز على الأمان وقابلية التوسع، مع ميزات مثل الفهرسة التلقائية والبحث المتقدم.
Greenstone: مجموعة من البرامج مفتوحة المصدر لبناء مجموعات المكتبة الرقمية ونشرها، وتدعم اللغة العربية.